الأحد، 3 مارس 2013

سلسلة دروس القاعدة النورانية







الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن تبعهم اجمعين
سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا أنك أنت العليم الحكيم
مقدمة مختصرة نتعرف بها على القاعدة النورانية ؟
 تعريف القاعدة النورانية
يعتبر هذا العلم من العلوم الجليلة المتعلقة بعلوم القرءان الكريم وذلك أنّه يتمّ فيه دراسة أصغر وحدة في الكلمة وهي الحرف وهذه الحروف هي التي يتكون منها ألفاظ وكلمات القرءان الكريم
فهي تمكننا من تعلم نطق الحروف بمخارجها الصحيحة نطقا صحيحا فصيحا وبواسطتها نتعلم القراءة الصحيحة بجهد أقل وبوقت أسرع.
القاعدة النورانية كانت تدرس في الكتاتيب للأطفال في سن مبكرة وهذه الطريقة مناسبة للأعاجم أيضا ولكن مع اختلاف اللهجات في البلدان العربية واختلاف نطق الحروف ( الامالة مثلا )وتغير مخارجها( ج ض ظ) او تغيير كلي للحرف مثلا ( أ عوضا عن ق ..) انتشر هذا العلم في كثير من البلدان الاسلامية.
و القرآن الكريم هو منهج حياة الأمة، به تنال الخير في الدنيا، والآخرة، تكفل الله بحفظه، وامرنا ان نرتله احسن ترتيل، وقد مر عبر العصور والازمان قراء اجادوا فن تلاوته، وعلماء وضعوا احكام وضوابط تلاوته وتجويده، وشيدوا للعلم السامي بنيانا. فمن الصحابة برز أبي وابن مسعود رضي الله عنهما، ومن علماء الأمة برز الامام الشاطبي رحمه الله وغيرهم كثير.


وقد يسأل سائل عن أبرز ما يمكن تعلمه من أساسيات لإتقان تلاوة القرآن، فيجيبه الامام ابن الجزري - صاحب المقدمة الجزرية بقوله:


إذ واجب عليهم محتم قبل الشروع اولاً ان يعلموا


مخارج الحروف والصفات ليلفظوا بأفصح اللغات


فصار لزاماً على كل من أراد ان يتعلم القرآن ان يتقن هذا الفن "فن النطق السليم للحروف".


وقد كانت هناك عدة محاولات لايصال هذا الفن بطرائق متعددة، لكن المحاولة الأنجع التي لاقت قبولاً وانتشاراً هي ما قدمه الشيخ نور محمد حقاني رحمه الله في كتابه "القاعدة النورانية " وتتلخص فكرة هذا الكتاب بأنه عبارة عن دورة تدريبية لتعليم اللغة العربية من خلال مراحل يمر بها المتعلم حتى يصل الى النطق الصحيح لمخارج الحروف ليتسنى له تلاوة القرآن بمهارة إتقان.

فالقاعدة النورانية هي بمثابة التجويد العملي للقرآن الكريم وهجاء اللغة العربية، وقد انتشرت ـ بادئَ الأمر ـ في الهند وباكستان وأفغانستان وبنجلاديش و بورما وسيريلانكا والنيبال وجنوب إفريقيا وغيرها من البلاد الإسلامية، والبلادِ الأخرى ذاتِ الوجود الإسلامي وهي تقوم بتحسين وتعديل مخارج الحروف وإعطاء كل حرف حقه ومستحقه من الصفات والأحكام وإتمام الحركات وضبط أزمنة الحروف , حيث تشتمل القاعده النورانيه على معظم أحكام التجويد الأساسيه التي لا غنى عنها لنا وبطريقة مختصره ومفيده .

من هو مؤلف القاعدة النورانية ؟

هو فضيلة الشيخ : نور محمد حقاني - رحمه الله - ولد العالم الكبير فضيلة الشيخ نور محمد حقاني رحمة الله عليه عام 1272هـ الموافق 1856م في إحدى مدن ولاية بنجاب التابعة للهند هذه المدينة التي خرج منها عدد من الجهابذة و العباقرة في العلوم الدينية و المجاهدين الكبار في كفاح تحرير الهند من الاستعمار البريطاني ، حصل على التعليم الابتدائي في المدينة نفسها ، ثم أكمل دراسته الشرعية بالمدارس الدينية تخصص الشيخ في الحديث و علومه على يدي المحدث الكبير الشيخ أحمد علي السهانبوري .

نذر الشيخ نور محمد حقاني نفسه منذ أن أكمل تعليمه لنشر العلم و تعليم القرآن الكريم فأصدر جريدة سماها " نور على نور" و أنشأ مطبعة سماها "مطبعة حقانية" و قام بتطوير مدرسة البنات التي أنشأها والده الشيخ حافظ علي محمد و سماها "مدرسة حقانية" و طورها من جميع النواحي بتحديث منهج التعليم و إنشاء قسما لتحفيظ و التجويد فيها , كما أبدع منهجا خاصا حديثا للتعليم بحيث جعلها تضاهي مدارس التنصير المسيحية في البلاد، ونالت مدرسته إعجابا كبيرا من أبرز رجال التعليم و التربية في عصره، و أجمعوا على أنه أعطى المجتمع الإسلامي في الهند مدرسة مثالية في البلاد، و تم بعد ذلك فتح فروع عدة لها، وجرى تغيير اسم المدرسة الرئيسية إلى مدرسة "أم المدارس". من مؤلفات الشيخ: لقد ألف الشيخ كتبا عديدة جمع فيها منهجه التعليمي و لقيت بعض كتبه قبولا كبيرا لدى المسلمين كالقاعدة النورانية ، ورفعته إلى كبار رجال التعليم و التربية حيث سبق قرنا من الزمان في التطبيق العملي للمنهج التعليمي الحديث ، ومن مؤلفاته المشهورة: . القاعدة النورانية. . القاعدة النورانية مع طريقة التعليم. . ألف كتابا منظوما عن الصلاة و العقيدة و التوحيد و الإيمان. وفاته :توفي الشيخ رحمه الله عام 1343هـ الموافق 1925م و بعد وفاته أسندت أعمال المدرسة إلى ابنه الأصغر أحمد حسن بن نور محمد حقاني رحمه الله، وقد نقلت المدرسة إثر انفصال باكستان عن الهند إلى مدينة فيصل أباد بباكستان و هي موجودة إلى الآن و يديرها أحفاده


ومن بين احفاده المهندس محمد فاروق الراعي الذي عمل على تحقيق هذه القاعدة وتعريبها ووتطوير طريقة تعليمها ونشرها في العالم العربي القاعدة النورانية كانت تدرس في الكتاتيب للأطفال في سن مبكرة ، فيتعلمون تهجئة الحروف بمخارجها الصحيحة مع الحركات.
فائدة تعلم القاعدة النورانية للكبار الذين يعرفون القراءة والكتابة ؟ القاعدة النورانية تقوم بتعديل وتقويم مخارج الحروف واحكام التجويد وعند التجربة نلاحظ  أنها تحتاج للتقويم في بعض الأحرف (2)

الفرق بين القاعدة النورانية والقاعدة البغدادية

قال المهندس / محمد فاروق الرّاعي (1) اجابة على احدى الأسئلة والتي تطلب تعريف القاعدة النّورانيّة:
القاعدة النورانية هي بمثابة التجويد العملي للقرآن الكريم وهجاء اللغة العربية، وقد انتشرت ـ بادئَ الأمر ـ في الهند وباكستان وأفغانستان وبنجلاديش وسيريلانكا ونيبال وجنوب إفريقيا وغيرها من البلاد الإسلامية، والبلادِ الأخرى ذاتِ الوجود الإسلامي.
أما التعريف بالكتاب والفرق بينه وبين القاعدة البغدادية فيتضح من خلال الفروق التالية:
1. اشتهرت القاعدة البغدادية في فترة سابقة، ثم اندثرت أو كادت، أما القاعدة النورانية فمنذ انتشارها في شبه القارة الهندية قبل 100 عامٍ لا تزال معمولاً بها، وتكرر طبعاتها. وقد بدأ انتشارها في العالم العربي منذ عام 1419هـ حينما وفقني الله للعناية بها وطبعها، وبفضل الله سبحانه وتعالى طبع منها منذ عام 1419هـ إلى هذا العام 1426هـ عشرُ طبعات.
2. القاعدة النورانية تمثل التجويد العملي للقرآن الكريم لاحتوائها على أكثرَ من 95 % من أحكام التجويد، بينما القاعدة البغدادية لا تحوي غالبية أحكام التجويد، وإن كانت تعنى بتعليم الهجاء.
3. القاعدة النورانية كلماتها كلها من القرآن الكريم بخلاف القاعدة البغدادية، بل بعض كلماتها ليست من اللغة العربية أصلاً.
4. القاعدة النورانية دروسها موزعة بطريقة ذكية وعلمية متسلسلة ومتدرجة، جمعها المؤلف ـ رحمه الله ـ بغاية الدقة والعناية من أمثلة القرآن الكريم مما يحتاج إليه الطالب المبتدئ فرتبها على النحو التالي:
بدأ بالحروف المفردة ، ثم الحروف المركبة، ثم الحروف المقطعة، ثم الحروف المتحركة ( بالفتح والكسر والضم ) ثم التنوين ( الذي يرسمُ بفتحتين أو ضمتين أو كسرتين) ، ثم تدريبات على الحركات والتنوين، ثم الألف الصغيرة والياء الصغيرة والواو الصغيرة ( ويُقصد بها حروف المدِّ المحذوفة في الرسم والملحقة في الضبط ) ثم حروف المدِّ واللين، ثم السكون ثم تدريبات على السكون، ثم الشدَّة وتدريبات عليها، ثم أتى بجميع أنواع المدود تقريباً، ثم في الدرس الأخير أتى بما بقي من أحكام التجويد مثل أحكام النون الساكنة، وأحكام الميم الساكنة وهكذا … الخ.
بينما القاعدة البغدادية لا يوجد فيها هذا التسلسل العلمي المنطقي.
5. إضافة لما سبق فإن من المقرر عند أهل العلم أن العلم إنما يؤخذ من أهله المعروفين، ولا يؤخذ من المجاهيل، وعليه فالقاعدة النورانية مؤلفها عالم جليل معروف من أهل القرآن ولا نزكيه على الله، بينما القاعدة البغدادية لا يُعرف مؤلفها أصلاً.

و في هذه السلسلة المباركة نجمع لكم بين دروس القاعدة صوتا و صورة وإثراءها ببعض الفوائد التجويدية على امل الاستفادة منها راجين المولى سبحانه أن يجعلنا من أهل القرآن العاملين به و المقيمين لحروفه و حدوده . 
                               ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) المهندس محمد فاروق الراعي المشرف العام على مركز الفرقان لتعليم القرآن
و هو الذي قام بترجمة القاعدة من اللغة الأردية إلى العربية و المؤلف رحمه الله جد والدة المهندس ، وللإستزادة عن مركز الفرقان نرجوا زيارة موقعها . 
    www.furqancenter.com
(2) منقول من عدة مصادر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.